منتدى الرائد في اللغة العربية
أهلا وسهلا بك أيها الزائر فى منتدى الرائد فى اللغة العربية
نتمنى أن يحوز إعجابكم وأن تتفاعلوا معنا حتى يتثنى لنا الرقى باللغة العربية .
بادر الأن بالتسجيل فى منتدى الرائد فى اللغة العربية وتعرف على كل ما هو جديد ويخص اللغة العـربيـة
لغتنا الجميلة .

تحية إعزاز وتقدير لأستاذي ومعلمي الأستاذ / محمد جافور

مع تحيات :
الأستاذ / محمد مصطفى محمد (الرائــــــــــــد)


منتدى الرئد لكل ما يخص اللغة العربية
 
الرئيسيةبوابتك للمنتدىالتسجيلدخول
قررت إدارة المنتدى لكل من يسجل اللآن يحصل على عضوية الـ V.I.P بشرط أن تكون مشاركاته فوق ال50 مساهمة وذلك لفترة محدودة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» YontooClient
الثلاثاء 08 يناير 2013, 3:41 pm من طرف Lol

» الحدود الدنيا للمجموعة الادبية و العلمية 2012
الأحد 09 سبتمبر 2012, 4:19 pm من طرف الرائد2011

»  حصريا عملاق الحماية من الفيروسات الاول عالمياً BitDefender 2013 Build 16.20.0.1483 في اصداره الاخير بجميع نسخه و للنواتين 32 و 64 بت على اكثر من سيرفر .
السبت 08 سبتمبر 2012, 2:57 pm من طرف الرائد2011

» قصة الأيــام د/ طه حسين للصف الثالث الثانوي
الجمعة 27 يوليو 2012, 5:12 pm من طرف زووووكا

» جدول مراجعة اللغة العربية للصف الثالث الثانوى
السبت 02 يونيو 2012, 12:43 am من طرف الرائد2011

» جدول مراجعة اللغة العربية للصف الثاني الثانوى
الجمعة 01 يونيو 2012, 2:59 pm من طرف الرائد2011

» النصائح العشرة للطلبة قبل الامتحانات , و أدعية الأمتحانات 2012
الجمعة 18 مايو 2012, 10:58 pm من طرف الرائد2011

» النصائح العشرة للطلبة قبل الامتحانات , و أدعية الأمتحانات
الجمعة 18 مايو 2012, 10:24 pm من طرف الرائد2011

» قوانين قسم التعليم الثانوى ارجو التثبيت
السبت 17 ديسمبر 2011, 4:47 pm من طرف UW0105134774

» برنامج كويك اوفيس N97
الثلاثاء 01 نوفمبر 2011, 8:41 pm من طرف essam_015

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الخميس 13 يونيو 2013, 8:26 pm
صفحتنا على الفيس بوك
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الرائد2011 - 91
 
essam_015 - 88
 
Bebo22 - 26
 
Sayed3ssam - 16
 
essam_696 - 12
 
مونى - 11
 
DARSHH96 - 10
 
essam_496 - 10
 
essam_496y - 7
 
Mostafa22 - 2
 
Elrraed 2011 ©
NO CLICK @ RIGHT

شاطر | 
 

 برنامج لاحتساب الزكاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
essam_015
مدير
مدير
avatar

ذكر
العمر : 47
تاريخ الميلاد : 06/12/1969
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
عدد المساهمات : 88

مُساهمةموضوع: برنامج لاحتساب الزكاة   الأربعاء 20 أبريل 2011, 9:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الى أخوتى الاعزاء أقدم لكم برنامج خطير جدا وسهل لاحتساب زكاه المال فى لحظة .
الزكاة
ـ فريضة على كل مسلم ملك نصاباً من ماله بشروط فرضها الله تعالى في كتابه قال تعالى ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة )"المزمل 20". من منع الزكاة جاحداً لفرضها كفر ومن منعها بخلاً مع إقراره بها أثم وأخذت منه كرهاً .
الأموال التي عليها الزكاة

الذهب والفضة وما يقوم بهما من عروض التجارة وما يلحق بهما من المعادن والنفائس .
على الأنعام من إبل وبقر وغنم .
على التمر والحبوب .

الأموال التي لا زكاة عليها
المال الذي لم يبلغ نصاباً إلا أن يتطوع صاحبه .
الفواكه الخضروات ولكن يستحب إهداء شيء منها للفقراء أو للجيران .
حلى النساء إذا لم يقصد به إلا الزينة أما لو تم ادخاره للتجارة فتجب عليه الزكاة .
الأشياء الموجودة للإقتناء لا للتجارة كالمنازل والسيارات أما لو تم إدخارها للتجارة فتجب عليها الزكاة .

شروط وأوصاف المال التي تجب عليه الزكاة

1)أن تكون ملكيته لهذا المال الذي تجب فيها الزكاة قد مر عليها حول كامل .
2)أن يكون هذا المال نامياً بالفعل أو نامياً بالقوة .
3) أن يكون هذا المال قد وجب واكتمل فيه النصاب .
وعلى هذا لا زكاة في السكن الذي يسكنه الشخص ,ولا في الفراش الذي ينام عليه , ولا فى أدوات الصناعة التي يعمل بها لقوته ورزقه .


كيف تحسب الزكاة

زكاة النقود وما فى حكمها :
مقــدار الزكــــاة :

النقود الورقية أو المعدنية أو الذهب والفضة تجب فيها الزكاة بمقدار 25 جنيه فى الألف إذا حال الحول على نصاب الزكاة أى مر عام كامل .
نصـــاب الزكــــاة :
إذا بلغ المال ما قيمته 85 جراماً من الذهب عيار 21 بسعر يوم إخراج الزكاة
فمثلاً : لو كان الذهب عيار 21 سعر الجرام فيه وصل 100 وقت إخراج الزكاة يصبح النصاب 8500 جنيه .أي على كل مسلم معه 8500 جنيه وما أكثر ومر عليهم عام كامل أن يخرج الزكاة . ويكون مثلاً من معه 8500 أن يخرج 50و 212 مائتي جنيه وإثنا عشر جنيهاً ونصف .

ـ وعلى هذا يختلف النصاب من مكان لآخر ومن دولة لأخرى إذا تغير سعر الذهب للأغلى أو للأرخص .
ـ وإذا نقص النصاب خلال العام بعد إكتماله لا يضر ويخرج الزكاة .
ـ ويستوي كون النقود في يد مالكها أو في خزانته أو مودعة باسمه في البنوك أو صندوق التوفير .

زكــــــاة الحلي :

ـ إن كانت الحلي معدة للاستعمال والزينة في يد النساء فليس عليها زكاة وذلك لعدم تحقيق النماء أو نيته .
ـ أما لو كان الذهب والفضة معداً للتجارة فتجب فيها الزكاة بالنسبة لمن يتاجر فيها أصلاً ومن لم يتاجر فيها .أو لم يشترى بماله ذهب للعودة إليه عند الحاجة .

زكــاة الأوراق الماليـــة:
الأسهم والسندات والشهادات التي يقتنيها مالكها للحصول على دخل منها ففيها الزكاة بمقدار 25 في الألف من قيمة رأس المال. (ولها تفصيل تابعه آنفاً )

زكـاة التجـارة والصنـاعة :
ـ تجب الزكاة على كل عروض التجارة أي كل ما يعد للبيع والشراء متى بلغت النصاب ومر عليها عام.
ـ أما الأصول الثابتة والممتلكات كالأراضي والمباني والأثاث والمعدات والأدوات ووسائل النقل من السيارات فلا تجب فيها الزكاة مادامت ليست معدة للربح والتجارة (( على أرجح الأقوال وهو المعمول به الآن في العالم الإسلامي ).


الديون التي للشخص على الغير :

ـ إن كان الدين مرجواً أي أن المدين موجود ويسدد ولا خوف منه من أكل المال فإنه يأخذ حكم رأس المال ويزكى عنه متى بلغت النصاب .
ـ أما إن كان الدين غير مرجواً أي يصعب رده أو الحصول عليه مرة أخرى فلا زكاة عليه حتى يقبض أي يرد مرة أخرى . فإذا قبضت يزكى عنها من تاريخ الحصول عليها .

ـ وتحسب الزكاة في عروض التجارة بسعر البيع الحاضر في نهاية العام وتعتبر قيمتها بسعر البلد الذي فيه المال .وتختلف باختلافها مثل أوراق الموردين والدفع فيحسب الصافي .

زكــاة الـزروع والثمـار :
ـ تجب الزكاة في كل ما تخرجه الأرض ويستنبنه الإنسان من المحاصيل الزراعية وخلافه .
نصاب الزروع الثمار :
يكون النصاب بواقع العشر من الناتج الصافي بعد أن يخصم جميع النفقات والتكاليف المختلفة من الناتج الإجمالي إذا كانت الأرض تسقى بدون مشقة أي ( بالراحة ).

ـ أما إذا كانت الأرض تسقى بواسطة آلات الري المؤجرة ويكون هناك كلفة في ريها فيكون مقدار النصاب نصف العشر من الوعاء وكذلك تخصم الأموال الأميرية من الناتج الإجمالي قبل احتساب الزكاة .
ـ يجوز الأداء النقدي لزكاة الزروع والثمار .
ملحوظة ::
من استأجر أرضاً ليزرعها فزرعها ونتجت وربحت ومر عليها عام فيؤدى المستأجر زكاة الزرع بعد خصم قيمة الإيجار وكذلك يؤدى المالك زكاة المال على الأرض المزروعة .
العقـارات المبنيـة ذات الإيــراد ::
ـ بالنسبة للدور والمباني المعدة للسكنى الخاصة فقط ولا تدر إيراداً فلا تجب فيه الزكاة .
ـ أما العقارات المبنية ذات الإيراد التي يبتغى مالكها الاستثمار يتحقق فيها السبب الذي من أجله تجب الزكاة في المال وهو الربح والنماء لذلك يتعين إخضاعها لزكاة المال .
ويكون نصابها مثل نصاب المال وهو25 جنيه لكل ألف من صافى الإيراد قياسا على زكاة المال .وليس على أبنية المصنع ولا الأجهزة ولا آلاتها زكاة .

زكاة الفطر
ـ الزكاة تجب على كل مسلم ومسلمة صغيراً أو كبيراً وتسمى الزكاة على النفس ويخرجها المسلم عن كل من تجب عليه نفقتهم شرعاً .
ـ ميعاد خروجها : تخرج زكاة الفطر في آخر شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد أما لو خرجت بعد العيد فتكون مثل الصدقة .
ـ تكون زكاة الفطر من قوت البلد وهو الأرز بالنسبة لأهل مصر وحدودها مقدار 5 جنيه للفرد وإذا زاد فهو أفضل لقوله تعالى (( وأن تصدقوا فهو خير لكم )).
وقد حدث خلا ف شديد جداً فيما بين العلماء حول هل يجب إخراج زكاة الفطر قوتاً أم يجوز إخراجها مالاً . فالأغلب من العلماء أجاز إخراجها قوتاً.
ـ تصرف زكاة الفطر لفقراء المسلمين لقوله عليه الصلاة والسلام ((أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم )).
ـ لا يجوز أ ن تخرج زكاة الفطر لمن تجب لهم النفقة
.

التحميل من هنا
[url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/url]
farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrraed2011.forumegypt.net
essam_696
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
العمر : 47
تاريخ الميلاد : 06/12/1969
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
عدد المساهمات : 12

مُساهمةموضوع: رد: برنامج لاحتساب الزكاة   الخميس 21 أبريل 2011, 10:11 pm

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج لاحتساب الزكاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الرائد في اللغة العربية  :: القسم الإسلامى :: الفقه و أصوله-
انتقل الى: